بنات الجواء

اهلا وسهلا ..,

..,

نور المنتدى بوجودكم معنا ..,

..,

اذا كنت قد سجلت بالمنتدى فالرجاء قم بالدخول ..,

..,

وان لم تكن قد سجلت فسارع بالتسجيل


كم نسعد بوجودكـ معــنـا

سجل ماراح تندم

تحياتي jojo

لا اله الا الله محمد رسول الله

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بنات الجواء

اهلا وسهلا ..,

..,

نور المنتدى بوجودكم معنا ..,

..,

اذا كنت قد سجلت بالمنتدى فالرجاء قم بالدخول ..,

..,

وان لم تكن قد سجلت فسارع بالتسجيل


كم نسعد بوجودكـ معــنـا

سجل ماراح تندم

تحياتي jojo

لا اله الا الله محمد رسول الله

بنات الجواء

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

احلى بنات


+2
miss AmoOon
المديره
6 مشترك

    :: قوآعد أسآسية في تربية الأطفآل ::

    المديره
    المديره
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 117
    نقاط : 151
    تاريخ التسجيل : 18/08/2010
    الموقع : داخـل الغرفه
    المزاج : ^ ـ ^

    :: قوآعد أسآسية في تربية الأطفآل :: Empty :: قوآعد أسآسية في تربية الأطفآل ::

    مُساهمة  المديره الجمعة سبتمبر 03, 2010 11:22 pm

    :: قوآعد أسآسية في تربية الأطفآل ::



    سلوك الطفل سواء المقبول أو المرفوض يتعزز بالمكافآت التي يتلقاها من والديه خلال العملية التربوية وفي بعض الأحيان وبصورة عارضة قد يلجأ الوالدان إلى تقوية السلوك السيئ للطفل دون ان يدركا النتائج السلوكية السلبية لهذه التقوية

    يمكن تلخيص القواعد الأساسية لتربية الطفل فيما يلي:
    1- مكافأة السلوك الجيد مكافأة سريعة دون تأجيل

    المكافأة والإثابة منهج تربوي أساسي في تأسيس الطفل والسيطرة على سلوكه وتطويره وهي أيضا أداة هامة في خلق الحماس ورفع المعنويات وتنمية الثقة بالذات حتى عند الكبار أيضا لأنها تعكس معنى القبول الاجتماعي الذي هو جزء من الصحة النفسية
    والطفل الذي يثاب على سلوكه الجيد المقبول يتشجع على تكرار هذا السلوك مستقبلا

    أنواع المكافآت
    1- المكافأة الاجتماعية:
    هذا النوع على درجة كبيرة من الفعالية في تعزيز السلوك التكيفي المقبول والمرغوب عند الصغار والكبار معا .

    ما المقصود بالمكافأة الاجتماعية؟
    الابتسامة - التقبيل - المعانقة - الربت - المديح - الاهتمام - إيماءات الوجه المعبرة عن الرضا والاستحسان
    العناق والمديح والتقبيل تعبيرات عاطفية سهلة التنفيذ والأطفال عادة ميالون لهذا النوع من الإثابة

    قد يبخل بعض الآباء بإبداء الانتباه والمديح لسلوكيات جيدة أظهرها أولادهم إما لانشغالهم حيث لا وقت لديهم للانتباه إلى سلوكيات أطفالهم أو لاعتقادهم الخاطئ ان على أولادهم إظهار السلوك المهذب دون حاجة إلى أثابته أو مكافأته
    مثال ::
    الطفلة التي رغبت في مساعدة والدتها في بعض شئون المنزل كترتيب غرفة النوم مثلا ولم تجد أي إثابة من الأم فإنها تلقائيا لن تكون متحمسة لتكرار هذه المساعدة في المستقبل
    وبما ان هدفنا هو جعل السلوك السليم يتكرر مستقبلا فمن المهم إثابة السلوك ذاته وليس الطفل ..

    2- المكافأة المادية:
    دلت الإحصاءات على ان الإثابة الاجتماعية تأتي في المرتبة الأولى في تعزيز السلوك المرغوب بينما تأتي المكافأة المادية في المرتبة الثانية , ولكن هناك أطفال يفضلون المكافأة المادية

    ما المقصود بالمكافأة المادية ؟
    إعطاء قطعة حلوى - شراء لعبة - إعطاء نقود - إشراك الطفلة في أعداد الحلوى مع والدتها تعبيرا عن شكرها لها - السماح للطفل بمشاهدة التلفاز حتى ساعة متأخرة - اللعب بالكرة مع الوالد -اصطحاب الطفل في رحلة ترفيهية خاصة ( سينما - حديقة حيوانات - سيرك .. الخ )

    ملاحظات هامة
    1- يجب تنفيذ المكافأة تنفيذا عاجلا بلا تردد ولا تأخير وذلك مباشرة بعد إظهار السلوك المرغوب فالتعجيل بإعطاء المكافأة هو مطلب شائع في السلوك الإنساني سواء للكبار أو الصغار

    2- على الأهل الامتناع عن إعطاء المكافأة لسلوك مشروط من قبل الطفل ( أي ان يشترط الطفل إعطائه المكافأة قبل تنفيذ السلوك المطلوب منه ) فالمكافأة يجب ان تأتي بعد تنفيذ السلوك المطلوب وليس قبله .

    3- عدم مكافأة السلوك السيئ مكافأة عارضة أو بصورة غير مباشرة

    السلوك غير المرغوب الذي يكافأ حتى ولو بصورة عارضة وبمحض الصدفة من شأنه ان يتعزز ويتكرر مستقبلا

    ( مثال )
    الأم التي تساهلت مع ابنتها في ذهابها إلى النوم في وقت محدد بحجة عدم رغبة البنت في النوم ثم رضخت الآم لطلبها بعد انو بكت البنت متذرعة بعدم قدرتها على تحمل بكاء وصراخ ابنتها
    تحليل
    في هذا الموقف تعلمت البنت ان في مقدورها اللجوء إلى البكاء مستقبلا لتلبية رغباتها وإجبار أمها على الرضوخ

    (مثال آخر)
    إغفال الوالدين للموعد المحدد لنوم الطفل وتركه مع التليفزيون هو مكافأة وتعزيز غير مباشر من جانب الوالدين لسلوك غير مستحب يؤدي إلي صراع بين الطفل وأهله إذا اجبروه بعد ذلك على النوم في وقت محدد

    4- معاقبة السلوك السيئ عقابا لا قسوة فيه ولا عنف

    أي عملية تربوية لا تأخذ بمبدأ الثواب والعقاب في ترشيد السلوك بصورة متوازنة وعقلانية تكون نتيجتها انحرافات في سلوك الطفل عندما يكبر

    العقوبة يجب ان تكون خفيفة لا قسوة فيها لأن الهدف منها هو عدم تعزيز وتكرار السلوك السيئ مستقبلا وليس إيذاء الطفل وإلحاق الضرر بجسده وبنفسيته كما يفعل بعض الأباء في تربية أولادهم .

    وعلى النقيض نجد أمهات ( بفعل عواطفهن وبخاصة إذا كان الولد وحيدا في الأسرة ) لا يعاقبن أولادهن على السلوكيات الخاطئة فيصبح الطفل عرضة للصراع النفسي أو الانحراف عندما يكبر

    أنواع العقوبة:
    - التنبيه لعواقب السلوك السيئ
    - التوبيخ
    - الحجز لمدة معينة
    - العقوبة الجسدية

    يجب الامتناع تماما عن العقوبات القاسية المؤذية كالتحقير والإهانة أو الضرب الجسدي العنيف لأنها تخلق ردود أفعال سلبية لدى الطفل تتمثل في الكيد والإمعان في عداوة الأهل والتمسك بالسلوك السلبي الذي عوقب من اجله لمجرد تحدي الوالدين والدخول في صراع معهم بسبب قسوتهم عليه

    أخطاء شائعة يرتكبها الآباء
    1- عدم مكافأة الطفل على سلوك جيد :

    ( مثال )
    محمد طالب في الابتدائي استلم شهادته من المدرسة وكانت درجاته جيدة عاد من المدرسة ووجد والده يقرأ الصحف وقال له (انظر يا أبى لقد نجحت ولاشك انك ستفرح مني). وبدلا من انو يقطع الوالد قراءته ويكافئ الطفل بكلمات الاستحسان والتشجيع قال له (أنا الآن مشغول اذهب إلى أمك واسألها هل أنهت تحضير الأكل ثم بعد ذلك سأرى شهادتك).

    2- معاقبة الطفل عقابا عارضا على سلوك جيد :
    ( مثال )
    أمل رغبت في أن تفاجئ أمها بشيء يسعدها فقامت إلى المطبخ وغسلت الصحون وذهبت إلى أمها تقول ( أنا عملت لك مفاجأة يا أمي فقد غسلت الصحون) فردت عليها الأم (أنتي الآن كبرتي ويجب عليك القيام بمثل هذه الأعمال لكنك لماذا لم تغسلي الصحون الموجودة في الفرن هل نسيتي ؟ )

    تحليل:
    زينب كانت تتوقع من أمها ان تكافئها ولو بكلمات الاستحسان والتشجيع لكن جواب الأم كان عقوبة وليس مكافأة لأن الأم :
    أولا: لم تعترف بالمبادرة الجميلة التي قامت بها البنت
    ثانيا: وجهت لها اللوم بصورة غير مباشرة على تقصيرها في ترك صحون الفرن دون غسيل

    3- مكافأة السلوك السيئ بصورة عارضة غير مقصودة :

    ( مثال )
    خـآلد عاد إلى المنزل وقت الغذاء واخبر والدته انه يريد النزول في الحال للعب الكرة مع أصدقائه قبل ان يتناول غذاءه فطلبت منه الوالدة ان يتناول الطعام ثم يأخذ قسطا من الراحة ويذهب بعد ذلك لأصدقائه فأصر مصطفى على رأيه وبكى وهددها بالامتناع عن الطعام إذا رفضت ذهابه في الحال فما كان من والدته إلا ان رضخت قائلة له ( لك ما تريد يا ابني الحبيب ولكن لا تبكي ولا ترفض الطعام واذهب مع أصدقاءك وعند عودتك تتغذى )

    4- عدم معاقبة السلوك السيئ :

    ( مثال )
    بينما كان الأب والأم جالسين اندفع الابن الأكبر أحمد يصفع أخيه بعد شجار عنيف أثناء لعبهم ونشبت المعركة بين الطفلين فطلبت الأم من الأب ان يؤدب أحمد على هذه العدوانية لكن الأب رد قائلا ( الأولاد يظلوا أولاد يتعاركون لفترة ثم يعودوا أحباء بعد ذلك )

    تحليل:
    هذا الرد من الأب يشجع الابن الأكبر على تكرار اعتدائه على أخيه ويجعل الأخ الأصغر يحس بالظلم وعدم المساواة

    دمتم بسعـآدة




    miss AmoOon
    miss AmoOon
    عضو فعال
    عضو فعال


    عدد المساهمات : 180
    نقاط : 238
    تاريخ التسجيل : 18/08/2010
    العمر : 29
    الموقع : ..>فــي ديــآر عبلى وعنــتر <..
    المزاج : ..>very good <..

    :: قوآعد أسآسية في تربية الأطفآل :: Empty رد: :: قوآعد أسآسية في تربية الأطفآل ::

    مُساهمة  miss AmoOon السبت سبتمبر 04, 2010 2:57 pm

    شكرا لك على الموضوع ..


    ..


    مودتـــي geek
    المديره
    المديره
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 117
    نقاط : 151
    تاريخ التسجيل : 18/08/2010
    الموقع : داخـل الغرفه
    المزاج : ^ ـ ^

    :: قوآعد أسآسية في تربية الأطفآل :: Empty رد: :: قوآعد أسآسية في تربية الأطفآل ::

    مُساهمة  المديره السبت سبتمبر 04, 2010 3:27 pm

    نورتي اموون

    cheers cheers
    غريق الاحزان
    غريق الاحزان
    عضو مشارك
    عضو مشارك


    عدد المساهمات : 489
    نقاط : 668
    تاريخ التسجيل : 06/09/2010
    العمر : 37
    الموقع : دًٍآآآآرٌٍ،’بٌَِـِِّ/ـِِّوٍ مًـِِّ/تُِِّْعًٍـِِّبٌَِ:/،ـِِّ:/،
    المزاج : ـكًٍـًٍـًٍؤـًٍؤـًٍؤـًٍؤـًٍؤل

    :: قوآعد أسآسية في تربية الأطفآل :: Empty رد: :: قوآعد أسآسية في تربية الأطفآل ::

    مُساهمة  غريق الاحزان الإثنين سبتمبر 06, 2010 10:33 am

    مشكووووووره
    HyOoOM
    HyOoOM
    عضو فعال
    عضو فعال


    عدد المساهمات : 43
    نقاط : 57
    تاريخ التسجيل : 19/08/2010

    :: قوآعد أسآسية في تربية الأطفآل :: Empty رد: :: قوآعد أسآسية في تربية الأطفآل ::

    مُساهمة  HyOoOM الإثنين سبتمبر 06, 2010 1:21 pm

    مشكوووووووووووووووووره مررررررررره Smile
    مجنونتهـ
    مجنونتهـ
    عضو مشارك
    عضو مشارك


    عدد المساهمات : 366
    نقاط : 460
    تاريخ التسجيل : 21/08/2010
    الموقع : بأرض الله الــوآآآسعــهـ
    المزاج : كووووول

    :: قوآعد أسآسية في تربية الأطفآل :: Empty رد: :: قوآعد أسآسية في تربية الأطفآل ::

    مُساهمة  مجنونتهـ الإثنين سبتمبر 06, 2010 7:39 pm

    مشكووورهـ جوجو ماقصرتي كفيتي ووفيتي Wink Wink

    تقبلي مروري : مجنونتهـ Rolling Eyes
    المديره
    المديره
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 117
    نقاط : 151
    تاريخ التسجيل : 18/08/2010
    الموقع : داخـل الغرفه
    المزاج : ^ ـ ^

    :: قوآعد أسآسية في تربية الأطفآل :: Empty رد: :: قوآعد أسآسية في تربية الأطفآل ::

    مُساهمة  المديره الخميس أكتوبر 14, 2010 2:40 pm

    نوووورتونــأأأآآآآ

    :: قوآعد أسآسية في تربية الأطفآل :: 429831 :: قوآعد أسآسية في تربية الأطفآل :: 429831 :: قوآعد أسآسية في تربية الأطفآل :: 429831
    avatar
    وردة الياسمين
    عضو فعال
    عضو فعال


    عدد المساهمات : 158
    نقاط : 160
    تاريخ التسجيل : 17/10/2010

    :: قوآعد أسآسية في تربية الأطفآل :: Empty رد: :: قوآعد أسآسية في تربية الأطفآل ::

    مُساهمة  وردة الياسمين الأحد أكتوبر 17, 2010 7:55 am

    مشكووووووره jojo

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 24, 2024 4:22 am